أنت هنا

 

1438/5/16هـ

2017/2/3 م

الاثنين
فندق The Ritz-Carlton

المتحدثون 

  • أ.د. أحمد بن عبدالعزيز التميمي

استاذ التربية الخاصة بقسم التربية الخاصة (التدخل المبكر) بجامعة الملك سعود والمستشار والمشرف العام على مكتب معالي مدير جامعة الملك سعود.

حاصل على درجة الدكتوراه من University of Northern Colorado

بالولايات المتحدة الأمريكية

  • أ.د.  علي بن حسن الزهراني

استاذ التربية الخاصة بقسم التربية الخاصة (تربية وتعليم الطلاب الصم وضعاف السمع) بجامعة الملك سعود ووكيل كلية التربية للتطوير والجودة. المشرف العام على برنامج التعليم العالي للصم وضعاف السمع.

حاصل على درجة الدكتوراه من University of Kansas

بالولايات المتحدة الأمريكية

  • سمو الأميرة سميرة بنت عبد الله الفيصل

رئيسة لجنة الدعم الأسري في الشبكة العربية للتوحد

رئيسة جمعية اسر التوحد الخيرية بالمملكة العربية السعودية

رئيسة الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الفصام 

  • أ. أحمد بن إبراهيم المحيميد

مستشار قانوني في شركة المياه الوطنية

محكم , مدرب قانوني , عضو في عددا من الجمعيات الخيرية

شارك في اعداد ومراجعة عددًا من الانظمة واللوائح القانونية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة

فائز بعدد من الجوائز التقديرية : جائزة ابها للثقافة , جائزة التميز في حقوق ذوي الإعاقة من جامعة الدول العربية

  • أ.د. ناصر بن سعد العجمي

استاذ التربية الخاصة /جامعه الملك سعود

المدير التنفيذي لبرنامج الوصول الشامل/جامعه الملك سعود

رئيس مجلس اداره الجمعية السعودية للتربية الخاصة

امين اللجنة الدائمة لتطوير خدمات ذوي الإعاقة بجامعه الملك سعود

مستشار مكتب التربية العربي للدول الخليج العربي

حاصل على درجة الدكتوراه من University of Wisconsin–Madison

بالولايات المتحدة الأمريكية

  • د. احمد محمد الحفناوي

-  أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بجامعة الملك سعود.

مستشار التقنية المساعدة لذوي الاعاقة ببرنامج الوصول الشامل/جامعه الملك سعود

مدرب معتمد في برامج اعداد المحتوي الرقمي لذوي الاعاقة من Center for Persons with Disabilities - Utah State University

  • د. ماجد بن عبدالرحمن السالم

استاذ التربية الخاصة المساعد بقسم التربية الخاصة (تربية وتعليم الطلاب الصم وضعاف السمع) بجامعة الملك سعود.

نائب المشرف العام على برنامج التعليم العالي للصم وضعاف السمع، مستشار غير متفرع بوزارة التعليم

حاصل على درجة الدكتوراه من University of Kansas

بالولايات المتحدة الأمريكية

  • د. رأفت محمد العويسي

استشاري ورئيس قسم الطب النفسي - مدينة الامير سلطان للخدمات الإنسانية

المدير الطبي واستشاري الطب النفسي بمركز دائرة التكامل لعلاج فرط الحركة عند الأطفال

حاصل على الماجستير في العلوم العصبية من Maastricht University - هولندا.

شارك في العديد من الابحاث والدراسات العالمية في مجال الطب النفسي عن المجتمع السعودي وقد قدمت هذه الابحاث في عدد من المؤتمرات الدولية.

  • د. طارق بن علي الصالحي

استاذ الأنشطة البدنية المشارك للأشخاص ذوي الإعاقة بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني، رئيس قسم التربية البدنية بجامعة الملك سعود

حاصل على درجة الدكتوراه من Texas Woman’s University

بالولايات المتحدة الأمريكية

  • أ. محمد بن عبدالرحمن الخريجي

الأمين العام (الرئيس التنفيذي) للجنة البارالمبية السعودية

عضو في العديد من اللجان الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، وترأس العديد من الوفود في البطولات داخلياً وخارجياً


توصيات الفعالية: 

1- تشجيع دور المؤسسات الاجتماعية والتعليمية لتكاتف الجهود لتفعيل الأنظمة والقرارات الصادرة عن اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالمملكة العربية السعودية لُتمَكّين الأشخاص ذوي الإعاقة من الاستقلالية ومواصلة تعليمهم العالي .

2- ضرورة الاهتمام بتدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة مهنياً ونفسياً وتعليمياً ،والعمل على دمجهم في سوق العمل والاستفادة من قدراتهم المختلفة .

3- التركيز على البرامج والأنشطة البدنية في تحسين الوظائف الحركية وتنمية اللياقة البدنية للأشخاص ذوي الإعاقة بما يحقق لهم النمو النفسي والاجتماعي ، والتقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض.

4- العمل على تأكيد تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للأشخاص ذوي الإعاقة في ضوء المعايير والمواثيق الدولية لتحقيق الرؤية التطويرية في المملكة العربية السعودية 2030 .

5- تفعيل دور وسائل الإعلام في الاهتمام بالواقع الفعلي للأشخاص ذوي الإعاقة ،وإبراز مشاركتهم ونجاحتهم في مختلف المجالات الرياضية والاجتماعية والتعليمية ، والسعي إلى نشر ثقافة الدمج الجامعي للأشخاص ذوي الإعاقة عامة،والصم وضعاف السمع خاصة على المستوى المحلي والعربي ، وتبصير المجتمع بحقوق تلك الفئة .

6- تفعيل الاتفاقيات الدولية لحقوق الأشخاص الصم وضعاف السمع لدمجهم في المجتمع ، واتاحة الفرصة لهم في قبولهم بالتعليم العالي على مستوى الجامعات السعودية ، وتصبح جامعة الملك سعود إنموذجاً .

7- أن يسهم برنامج التعليم العالي للطلاب الصم وضعاف السمع في التعاون مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في تقديم فرص العمل الملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة بصفة عامة ، والصم وضعاف السمع بصفة خاصة بما يتفق مع قدراتهم وإمكانياتهم والاستفادة منهم كقوة منتجة .

8- العمل على تطوير أدوات وأساليب التقييم والتقويم المستخدمة مع الأشخاص ذوي الإعاقة وتدريب القائمين عليها ، وتفعيل دور فريق العمل .

9- العمل على تطوير مناهج ذوي الاعاقة التربوية بما يلبي احتياجات الميدان التربوي وينسجم مع التوجهات العالمية.

10- بناء قاعدة من التنسيق والتكامل بين برنامج التعليم العالي للطلاب الصم وضعاف السمع وبين الجهات والمؤسسات المحلية في إقامة دورات تدريبية للغة الإشارة والخدمات المساندة .

11- ضرورة قيام الأسرة بدورها في حياة المعاق ومشاركتها الفعالة في تقديم الخدمات المناسبة له، وتدريبها على كيفية التعامل مع ذوي الاعاقة .

12 - تكوين لجنة من برنامج التعليم العالي للطلاب الصم وضعاف السمع لمتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمر السعودي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة مع الجهات المعنية .


أخبار الفعالية في البوابة الأخبارية

أخبار الفعالية في الصحافة المقروءة

الصحيفة الخبر التاريخ
نيابة عن أمير الرياض د.العمر يرعى المؤتمر السعودي الأول لذوي الإعاقة والصم ١٤٣٨/٥/١٧هـ

انطلاق المؤتمر السعودي الأول لـ"ذوي الإعاقة" بالرياض

١٤٣٨/٥/١٧هـ

أمير منطقة الرياض يرعى المؤتمر الأول لذوي الإعاقة 

١٤٣٨/٥/١٥هـ
مؤتمر علمي لتطوير تعليم ذوي الإعاقة ١٤٣٨/٥/١٥هـ

أمير الرياض يرعى المؤتمر السعودي الأول لذوي الإعاقة

١٤٣٨/٥/١٤هـ
 

أخبار الفعالية في الصحافة المرئية

القناة الخبر التاريخ
موجز  المؤتمر السعودي الأول لذوي  الاعاقة ١٤٣٨/٥/١٧هـ

 

١٤٣٨/٥/١٧هـ