السنة التأهيلية
لقد تم اعتماد الخطة الدراسية لبرنامج السنة التأهيلية للطلاب الصم وضعاف السمع من مجلس الجامعة بقرار رقم 7/7/33 الصادر بجلسته السابعة للعام الجامعي 1432/1433هـ، المنعقدة بتاريخ 24/5/1433هـ. ويأتي اعتماد السنة التأهيلية لعدد من المبررات، من أهمها ما يلي:
1- بموافقة المقام السامي الكريم رقم (7/ب/9173) وتاريخ (14/5/1422هـ) بشأن إتاحة الفرصة للطلاب الصم وضعاف السمع؛ لإكمال دراستهم الجامعية في المملكة العربية السعودية خاصة في الكليات التقنية طبقا لاستعدادهم وميولهم وقدراتهم.
2- تنفيذاً للمادة (24:التعليم) من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (2007)، والتي تنص على "تكفل الدول الأطراف إمكانية حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على التعليم العالي العام والتدريب المهني، وتعليم الكبار والتعليم مدى الحياة دون تمييز وعلى قدم المساواة مع آخرين وتحقيقاً لهذه الغاية تكفل لدول الأطراف توفير الترتيبات البشرية المعقولة للأشخاص ذوي الإعاقة" .
3- إن الطلاب الصم وضعاف السمع الذين يندمجون في الكليات والجامعات يواجهون صعوبات متعددة من ضمنها: صعوبات أكاديمية واجتماعية، وصعوبة وصول المعلومات وفهمها بقاعة المحاضرات، وعدم وجود الفهم الواضح من قبل أعضاء هيئة التدريس عن كيفية تعليم الطلاب الصم وضعاف السمع، كما أن الطلاب الصم وضعاف السمع يعانون من مشكلات في القراءة والتعبير الكتابي، حيث أن مستوى الفهم القرائي والتعبير الكتابي للطلاب الصم خريجي المرحلة الثانوية لا يتجاوز مستوى الصف الرابع الابتدائي لتعليم السامعين كما أشارت بذلك العديد من الدراسات، ولذلك تهدف السنة التأهيلية إلى تقوية الجوانب اللغوية لديهم قبل التحاقهم ببرامج التعليم العالي، مع توفير الخدمات المساندة بجميع أنواعها داخل قاعات المحاضرات وخارجها. كما تعمل على تهيئة الانتقال من بيئة التعليم الثانوي إلى بيئة التعليم العالي.
4- لا يتوافر في العالم العربي برنامج أكاديمي مشابه لما يطرح في برنامج السنة التأهيلية بجامعة الملك سعود.
لمشاهدة النص الكتابي بلغة الإشارة